ads

host

Free Hosting

another ads

تمثال إخناتون المسروق من المتحف

أعلن الدكتور : زاهي حواس وزي شئون الدولة لقطاع الاثار المصرية اليوم الخميس أن احد المتظاهرين الشباب قد عثر علي تمثال الملك إخناتون والد الملك توت عنخ أمون , وأن اقرابه قاموا بإعادتة إلي المتحف المصري مساء الأربعاء كما صـــرح الدكتور زاهي بأن الأستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الأتاذ : صبري عبد الرحمن أنه قام بستليمة قطعة أثرية أخري كانت قد فقدت إثر الأحداث الأخيرة لعملية سرقة المتحف المصري .



واكد الدكتور حواس ان "ابن شقيقة عبد الرحمن البالغ من العمر 16 عاما والذي كان بين المتظاهرين، عثر على التمثال على الارض بجانب احد صناديق القمامة بالميدان، فاخذه معه الى المنزل وعندما شاهدته والدته اتصلت بشقيقها الذي تعرف على التمثال وعلى الفور اتصل بالوزارة لتسليم التمثال".
ووصف حواس التمثال بانه "احد التماثيل المتفردة المعروضة بمجموعة الملك اخناتون وهو مصنوع من الحجر الجيري الملون ويصور الملك اخناتون مرتديا التاج المصنوع من الفيانس الازرق و يمسك بيده مائدة للقرابين".
ويبلغ طول التمثال سبعة سنتمترات وهو محمل على قاعدة من الألباستر، وفقا لحواس.
وقامت لجنة اثرية برئاسة مدير عام ادارة المضبوطات والمسروقات بوزارة الدولة لشؤون الاثار، باستلام التمثال وذلك بغرفة العمليات الخاصة بشرطة السياحة والاثار بالاوبرا، حيث تأكدت اللجنة من التمثال وانه هو نفسه التمثال الذي تم البلاغ عن فقده من قبل.
واوضح مدير عام المتحف المصري طارق العوضي ان "هذا التمثال هو احد اجمل التماثيل الخاصة بالملك اخناتون، وهو يوضح مدى مهارة الفنان المصري في عصر العمارنة".
واضاف "سيخضع التمثال للترميم تمهيدا لاعادة عرضه بالقاعة الخاصة باثار العمارنة بالمتحف المصري".
ويعد هذا التمثال الثالث من حيث القيمة بعد تمثالين لتوت عنخ امون. وهو رابع قطعة يعثر فيها من بين 18 قطعة سرقت من المتحف، بعدما عثر على احد تماثيل توت عنخ امون مكسورا وعثر على جعران على شكل قلب يعود ليويا جد اخناتون، واحد تماثيل الاوشابتي (تماثيل صغيرة توضع مع الميت لخدمته في العالم الاخر بحسب المعتقدات المصرية القديمة).
وما زال البحث عن باقي القطع الاربعة عشر جاريا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

host5

Get Adobe Flash player
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger