ads

host

Free Hosting

another ads

اسرائيل تهاجم البارجتين الإيرانيتين

في ظل القلق الإسرائيلي من مرور البارجتين الإيرانيتين من قناه السوي بإتجاة سوريا قال المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية الإسرائيلي ان هذا الأمر إستفزازي وهناك احتمال كبير لأن تهاجم إسرائيل البارجتين الإسرائيلتين في ميا البحر المتوسط مما يثير القلق مما اذا كانت البارجتين تحملا اسلحة نووية .










وبينما تقترب السفينتان الإيرانيتان من قناة السويس للمرور عبرها في وقت لاحق من مساء الأربعاء، لتواصلا طريقهما إلى سوريا عبر البحر المتوسط، قال ليبرمان إن "مثل هذا الأمر لم يحدث منذ سنوات طويلة"، معتبراً إياه دليلاً على "تزايد صلافة إيران وثقتها بنفسها يوماً بعد يوم."
وفي كلمة له أمام مؤتمر رؤساء المنظمة اليهودية الأمريكية بالقدس مساء الأربعاء، أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي عن أسفه بسبب ما اعتبره "عدم إظهار المجتمع الدولي الاستعداد للتعامل مع الاستفزازات الإيرانية التصعيدية المتكررة."
كما شدد ليبرمان على أن "إسرائيل لن تتمكن من التغاضي عن هذه الاستفزازات إلى الأبد"، مشيراً إلى أن الخطوة تأتي في أعقاب الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، إلى جنوب لبنان مؤخراً، أطلق خلالها تصريحات "معادية" تجاه إسرائيل، دون أن يوضح ما إذا كان السلطات الإسرائيلية ستلجأ إلى اتخاذ أية إجراءات لاعتراض السفينتين الإيرانيتين.
وأفاد مسؤول رفيع في الحكومة الإسرائيلية لـCNN بأن تصريحات ليبرمان لا تأتي من منطلق أن السفينتين الحربيتين تمثلان تهديداً لإسرائيل، وإنما باعتبار أن الخطوة تشكل "تحدياً للمجتمع الدولي"، كما وصف الأمر بأنه "مثير للقلق."
ولم يمكن لـCNN الحصول على تعليق فوري من مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بشأن عبور البارجتين الإيرانيتين قناة السويس، في طريقهما إلى سوريا.
كما نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن وزير الدفاع، إيهود باراك، قوله إن إسرائيل تتابع باهتمام تحركات السفينتين الحربيتين الإيرانيتين، وقال إن إسرائيل "أحاطت دولاً صديقة علماً بهذا الموضوع، وستواصل متابعة تحركات السفينتين."
في المقابل، نقلت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء، شبه الرسمية، عن مسؤول بالبحرية الإيرانية قوله إن السفينتين تشاركان في تدريبات تستمر لمدة عام، على نطاق واسع يشمل خليج عدن ثم البحر الأحمر، قبل أن تنتقلا إلى البحر المتوسط مروراً بقناة السويس.


مصر وافقت علي عبور البارجتين الإيرانيتين

قرر المجلي العسكري أسميها خطوة جريئة جدا ً بقبول مرور البارجتين الإيرانيتين من قناة السويس منذ اقل من نصف ساعة لذهابها غليالبحر الأبيض المتوسط وذلك نقلاً عن ال cnn اليوم الجمعة الموافق 18-2-2011 ولكني قلق حيال الموقف الإسرائيلي من هذة الخظوة المصرية .



وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن الطلب الذي تلقته وزارة الخارجية المصرية للسماح بمرور السفينتين الإيرانيتين أكد أن السفينتين لا تحملان أي معدات عسكرية أو مواد نووية أو كيميائية، وفق ما نقل موقع "أخبار مصر" التابع للتلفزيون الرسمي.
وكان مسؤول مصري قد أكد لـCNN في وقت سابق الخميس، أن إيران تقدمت بطلب رسمي للحصول على إذن لعبور قطعتين بحريتين تابعتين لها عبر قناة السويس، في خطوة تعتبر الأولى ربما منذ اندلاع الثورة الإيرانية في العام 1979.
وبات على النظام القائم حالياً في مصر أن يتخذ قراراً بشأن ذلك، وهو الأمر المرجح بحسب المسؤول المصري، ذلك أن النظام المصري مرتبط باتفاقيات كامب ديفيد، التي تمنح حق المرور للسفن الإسرائيلية ولغيرها من الدول وفقاً لاتفاقية القسطنطينية لعام 1888، التي تسمح بحرية المرور عبر القناة، رغم كونها ممراً مائياً داخلياً.
وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية قد أعلن، بعيد توليه السلطة في مصر عقب تنحي الرئيس السابق حسني مبارك، عن احترامه والتزامه بكافة المعاهدات الدولية، بما فيها اتفاقية كامب ديفيد.
ويخص الطلب الإيراني الفرقاطة "الفاند"، وهي فرقاطة من طراز MK-5 مزودة بصواريخ أرض بحر من نوع سي-802، بالإضافة إلى سفينة الإمداد "خرج"، اللتان ستعبران القناة باتجاه البحر المتوسط في طريقهما إلى ميناء اللاذقية السوري، كما أفادت الإذاعة الإسرائيلية في وقت سابق.
وكانت مصر قد نفت الخميس عبور أي سفينة حربية إيرانية قناة السويس، نظراً لعدم تقدم إيران بأي طلب رسمي لعبور سفن حربية تابعة لها عبر القناة.
فقد أكد مدير إدارة التحركات وعضو مجلس إدارة هيئة قناة السويس، أحمد المناخلي، أنه لم تعبر أي سفينة حربية القناة خلال اليومين الماضيين.
وأكد المناخلي في تصريح لـCNN، أنه لا يوجد أي خطط لعبور سفن إيرانية القناة خلال الأيام القليلة القادمة، مشيراً إلى أنه من أجل عبور أي سفن حربية قناة السويس، على حكومة الدولة المالكة لتلك السفن أن تقدم طلباً بذلك لوزارة الدفاع ووزارة الشؤون الخارجية المصرية عبر سفارة تلك الدولة في القاهرة من أجل الحصول على موافقتها.
وأضاف أنه عند الحصول على الموافقة فقط يمكن للسفن الحربية عبور القناة، موضحاً أنه لا يوجد حتى الآن طلب إيراني بعبور سفن حربية لها عبر القناة.
وكانت القطعتان البحريتان الإيرانيتان قد أبحرتا من إيران قبل عدة أسابيع في طريقهما إلى البحر المتوسط عبر البحر الأحمر، حيث رستا خلال ذلك في ميناء جدة السعودي بعد حصولهما على تصريح من السلطات السعودية

اسعار الذهب

أخذ الذهب والفضة التي لغت أعلي مستوياتها منذ اكثر من عشرون عاما ً في ظل الأزمة الحاليه التي تمر بها مصر والشرق الأوسط في الإرتفاع ولكن الصين كانت قد اخذت الإحتياطات الواجبة لمواجهة أزمة إرتفاع الذهب الوفضة فقامت برفع الإحتياطي الإلزامي للبنوك وهو الذي حد من إرتفاع اشعار المعادن النفيسة .



وفي الساعة 1040 بتوقيت جرينتش بتوقيت جرينتش بلغ سعر الذهب في السوق الفورية 1385.25 دولار بالمقارنة مع 1383.30 دولار عند اقفاله السابق في نيويورك.
وسجلت الفضة 31.73 دولار للاوقية بالمقارنة مع 31.74 دولار في نيويورك يوم الخميس.
وكان الذهب قد بلغ ذروته في خمسة اسابيع في وقت سابق يوم الجمعة عند 1388.15 دولار للاوقية ولكنه تخلى لفترة وجيزة عن مكاسبه بعد ان قالت الصين انها زادت الاحتياطي الالزامي للبنوك 50 نقطة أساس لكنه ظل مدعوما باقبال المستثمرين عليه.
وبلغ سعر البلاتين 1833.50 دولار للاوقية بالمقارنة مع 1842.74 دولار يوم الخميس.
وسجل البلاديوم 840.47 دولار بالمقارنة مع 840.97 دولار للاوقية يوم الخميس.

اكدر مصدر رسمي ان خسائر مصر تقدر ب 10 ميار جنية

صرح مصدر رسمي أن الخسائر في قطاعات الصناعة والتجارة والسياحة تقدر بحوالي 10 مليارات جنية مصري , فمن المعروف أن أي ثورة كثلكا يكون لها اثاراً إيجابيا فمن الممكن أن يكون لها أثارا سلبيا منها او ممن حاولوا ركوب الموجة بالتعبير المصري من البلطجية وغيرهم الذين حاولوا التخريب وليس التظاهر السلمي ةإنما تحقيق المكاسب الفردية من نهب وسرقة ويبدو أن هذا ما كلف الدولة خسائر قدرت ب 10 مليارا جنية .


وأكد الجهاز المصري للتعبئة والإحصاء في بيان أن إجمالى الخسائر المحققة فى قطاع الصناعات التحويلية والإستخراجية خاصة بالمناطق الأكثر تأثراً "القاهرة الكبرى - مدن القناة - الأسكندرية - العاشر من رمضان" خلال الفترة من 28 يناير/كانون الثاني الماضي إلى 5 فبراير/شباط الجاري بلغت ما قيمته 3736.6 مليون جنيه بنسبة 0.7% من إجمالى الإنتاج السنوى بسعر البيع على مستوى مصر بما يعادل 1195.1 مليون جنيه بنسبة 0.5% من إجمالى القيمة المضافة الصافية السنوية على مستوى البلاد، مبيناً أن الطاقة العاطلة فى هذه المناطق بلغت حوالى 60% من إجمالى الطاقة الإنتاجية المتاحة خلال تلك الفترة.
وأوضح البيان الذي حصلت شبكة الاعلام العربية "محيط" على نسخة منه أن صناعة المنتجات الغذائية حققت أعلى نسبة خسائر سواء فى الإنتاج بسعر البيع 20%، بما يعادل القيمة المضافة الصافية 18.2% من إجمالى الخسائرخلال نفس الفترة.
ولفت إلى أن إجمالى الخسائر المحققة فى قطاع التشييد والبناء بلغت 762.3 مليون جنيه بنسبة 0.9% من إجمالى قيمة الأعمال المنفذة على مستوى مصر , بما يعادل 488.1 مليون جنيه بنسبة 1.7% من إجمالى القيمة المضافة الصافية , مشيراً إلي أن الطاقة العاطلة فى هذا القطاع بلغت حوالى 90% من إجمالى الطاقة المتاحة بالمناطق الأكثر تأثراً خلال تلك الفترة .
وأوضح البيان أن الحركة السياحية تأثرت بشكل حاد بالأحداث التى مرت بها مصر فى الفترة الأخيرة حيث تم فى الأسبوع الأخير من شهر يناير/كانون الثاني الماضى إلغاء حجوزات السائحين خلال شهر فبراير/شباط , منوها بان عدد السائحين الذين غادروا مصر فى الأسبوع الأخير من شهر يناير/كانون الثاني يقدر بـ 210 الاف سائح مما أدى إلى إنخفاض الإنفاق السياحى بحوالى 178 مليون دولار خلال هذا الأسبوع .
وكشف البيان أن الغاء حجوزات شهر فبراير/شباط الجارى كبد مصر خسائر قدرها 825 مليون دولار حوالى 4.8 مليار جنيه خلال هذا الشهر، مشيراً إلي انخفاض أجور العمالة في قطاع السياحة بماقيمته 70 مليون جنيه خلال هذه الفترة

ايران تصر علي عبور البارجتين

بعد أن قمنا بنشر اليوم ما قامت بة البارجتين الحربيتين الإيرانيتين من طلب للسلطات المصرية قامت السلطات المصرية بتسليم الطلب إلي الجيش المصري وقد اعلن الجيش المصري اليةم الجمعة بأن القادة العسكريين في المجلس العسكري منعقدين للتشاور وأخذ قرار بشأن هذا الطلب حتي الان .






وهذة الخطوة وصفها وزير الخارجية الاسرائيلي اليميني بأنها "استفزازية " .






وقال متحدث باسم الخارجية المصرية لرويترز ان الطلب نقل الى وزارة الدفاع وهيئة قناة السويس.
وقال الجيش المصري في بيان قرأه مصدر عسكري على رويترز يوم الجمعة "وزارة الدفاع تدرس الموقف الان."
وأضاف البيان "وصل خطاب من وزارة الخارجية المصرية يفيد بطلب مكتب رعاية مصالح الجمهورية الاسلامية الايرانية بالقاهرة مرور سفينتين حربيتين.
"تضمن الطلب أن السفينتين لا تحملان معدات عسكرية أو نووية أو كيماوية."
وقال المصدر ان الوزارة والقوات المسلحة تتحققان من أن محتويات السفينتين تضاهي ما جاء في الطلب وستتخذان الترتيبات الامنية اللازمة لمرور السفينتين اذا سمح لهما بذلك.
وأضاف أن السفينتين في المياه الاقليمية في البحر الاحمر وان القرار بشأن السماح بعبورهما قد يصدر يوم الجمعة أو يوم السبت.
وتحتاج السفن الحربية الى الحصول على تصريح من وزارتي الخارجية والدفاع لعبور قناة السويس.
وقال التلفزيون الايراني الرسمي يوم الخميس ان السفينتين ستعبران قناة السويس. وستكون هذه أول مرة تعبر فيها قطع حربية ايرانية القناة منذ الثورة الاسلامية عام 1979

الفيس بوك اصبح وسيلة كبيرة لوصول رأي المسؤلين

قام المجلس العسكري المصري بإنشاء صفحة فيسبوك خاصة ومهداة إلي شهداء ثورة 25 يناير والتي راح ضحيتها الكثير من الشهداء وإصابة العديد وإنطلاقاً من إيمان الجيش الراسخ بأهمية التعاون صرح المجلس العسكري المصري بإنشائة صفحة فييس بوك الخميس 17-2-2011 صفحة رسمية علي الموقع وذلك لتسهيل التواصل مع هذا الشعب العظيم  ولضمان أمن البلاد وإتقرارها  بحسب ما جاء بالبيان الذي نشرته علي صفحنها بالفيس بوك .



وأهدى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والذي يتولى شؤون البلاد بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك يوم الجمعة الماضي، هذه الصفحة إلى "أبناء مصر وشبابها الذين فجروا ثورة 25 يناير، وإلى شهداء الثورة الأبرار".

وأضاف البيان أن هذه الصفحة أنشئت "بقرار من السيد رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي، إيماناً من المجلس بأن التعاون المثمر خلال الفترة القادمة مع أبناء مصر الشرفاء سوف يؤدي إلى الاستقرار والأمن والأمان لمصرنا الحبيبة".

وشدد البيان على أن القوات المسلحة ليس لها "أي تطلعات سياسية"، وإنما تعمل على "الانتقال الآمن للسلطة والتحول الديمقراطي الذي قامت من أجله ثورة الشباب".

وانضم للصفحة حوالي 45 ألف مستخدم في يوم واحد، وتجاوزت التعليقات 2500 تعليق، فيما تراوحت التعليقات بين الترحيب بانضمام "أبطال مصر" إلى "فيسبوك" وبين المطالبة بأن تكون تلك المساحة "مساحة للتواصل بين المصريين وجيشهم".

وحمل التعليق الأول على هذه الصفحة اقتراحاً من وليد شاهين بتنظيم تحرك لإعادة تنشيط السياحة في البلاد بالتعاون بين المواطنين والقوات المسلحة وشركات السياحة والطيران.

فيما اقترح خالد محمد نشر دعاية إعلانية على التلفزيون الرسمي لإخبار الجميع بالصفحة حتى يتسنى لهم الاشتراك والتعبير عن مطالبهم وآرائهم.

فيما كتب المستخدم، أحمد عبدالله "نتمنى أن تكون الصفحة مفتوحة.. حتى تشعروا بنبض الشارع دون وسيط"، متمنياً أن "يبقى الجيش والشعب تحت مظلة الشرعية الثورية التي انبثق منها واقعنا الجديد".

الولايات المتحدة الأمريكية تخصص 150 مليون دولار لدعم مصر

قام مسؤلان أمريكيان بزيارة القاهرة لبحث كيفية صرف الدعم المقدم من ولايات المتحدة الأمريكية والذي بلغ 150مليون دولار لدعمن الإقتصاد المصري وهذا بعد انأكدت وزير الخارجية الأمريكية السيدة هيلاري كلينتون إن ولايات المتحدة الأمريكية ستخصص لدعم مصر مبلغاً يقدر ب 150 مليون دولار امريكي لمساعدة مصر علي تجاوز أزمتة بعد تنحي الرئيس مبارك وتداول السلطة بطريقة سلسة .



وأضافت، على هامش لقاء مع مشرعين في مبنى الكونغرس، أنه "من الواضح جدا أن هناك الكثير من العمل لضمان انتقال ديمقراطي ومنظم. من الواضح جدا أن مصر ستواجه تحديات اقتصادية عاجلة وعلى المدى الطويل."

وقالت "يسعدني أن أعلن اليوم أننا سنعيد توجيه 150 مليون دولار لمصر كي نضع أنفسنا في موقف يدعم الانتقال (إلى الديمقراطية) هناك، ويساعد في تعافي اقتصادهم".

وحثت الولايات المتحدة المجلس العسكري الحاكم في مصر على المضي قدما في خطط الإصلاحات الديمقراطية التي يمكن أن تؤدي في نهاية الأمر إلى انتخابات حرة ونزيهة في البلاد التي كانت حليفة للولايات المتحدة منذ وقت طويل أثناء حكم مبارك.

وأوضحت كلينتون أن وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية بيل بيرنز، ومستشار البيت الأبيض للشؤون الاقتصادية الدولية ديفيد ليبتون، سيسافران إلى مصر الأسبوع القادم للتشاور مع العديد من أصحاب المصلحة حول كيفية استخدام هذه الأموال.

وحافظت الولايات المتحدة على علاقة مالية مع الجيش المصري على مدى وقت طويل، وتقدم له حوالي 1.3 مليار دولار من المساعدات سنويا.

وأبقت الميزانية المقترحة من الرئيس باراك أوباما للعام المالي 2012 المساعدة العسكرية لمصر عند هذا المستوى، ويأمل المسؤولون الأمريكيون أن يساعد ذلك الولايات المتحدة في الاحتفاظ بنفوذها لدى القادة العسكريين الذين تولوا إدارة شؤون البلاد بعد تنحي مبارك يوم 11 فبراير/شباط في أعقاب احتجاجات شعبية لم يسبق لها مثيل.

اصابة بن علي الرئيس المخلوع في تونس بجلطة دماغية

وردت عن وسائل الإعلام عن تدهور في صحة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الرئيس السابق  لتونس التي كانت منارة المظاهرات المصرية وذكرت التقارير أن دخل في غيبوبة تامة في إحدي مستشفيات السعودية التي أصبحت منفاة كما اطلقت عليها بعض زسائل الإعلام .




تواترت الأنباء حول صحة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي (71 عاماً) منذ فراره في 14 يناير/ كانون الثاني 2011 إلى السعودية بعد الإطاحة به إثر انتفاضة شعبية. فقد نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن أحد المقربين من عائلة الرئيس المخلوع قوله إن بن علي "دخل في غيبوبة" منذ يوم الثلاثاء الماضي في مستشفى بمدينة جدة السعودية "إثر جلطة دماغية"، واصفاً حالته بالخطرة.
ورداً على سؤال حول نقل بن علي إلى المستشفى قال المتحدث باسم الحكومة التونسية طيب بكوش إنه لا يستطيع أن يؤكد هذا الأمر. وقال إن "حالته الصحية ستبحث بعد ظهر الجمعة في مجلس الوزراء". وكان بن علي وعائلته فروا إلى السعودية في 14 كانون الثاني/ يناير بعد انتفاضة شعبية أنهت حكمه الذي استمر 23 عاماً. وكان مصدر قريب من الحكومة ذكر أن "المعلومات عن تدهور الحالة الصحية لبن علي متطابقة". وأضاف هذا المصدر "إنها مصادر معلومات متنوعة إلى حد ما"، رافضاً الإدلاء بمزيد من الإيضاحات.
يُعالج باسم أمير سعودي
وقد نشرت صحيفة لو كوتيديان التونسية الخميس مقالاً بعنوان "إصابة بن علي بجلطة دماغية"، أشارت فيها إلى مدونة الصحافي الفرنسي نيكولا بو المتخصص في الشؤون التونسية، حيث أكد أن بن علي في حالة خطرة "ولأسباب أمنية سيعالج الرئيس المخلوع باسم أمير سعودي".
ومن ناحيته قال الصحافي توفيق بن بريك الذي سجن في عهد بن علي لمقالاته اللاذعة لوكالة فرانس برس إنه يشعر "تقريباً أنه في حداد" مضيفاً: "لا استطيع أن أنساه، ما زال فينا، وهو جزء من ماضينا وسوف يعيش أيضا طويلاً فينا". واعتبر الزعيم الشيوعي المعارض حمى حمامي أن مصير بن علي هو" مصير جميع الطغاة في العالم".

الترانيم المسيحية في التحرير قبل صلاة الجمعة

قام اليوم مليون ونصف من الشعب المصري بإنشاد الترانيم المسيحية في التحرير ثم قاموا باداء صلاة الجمعة وصلاة الغـــــائب علي أرواح الشهداء المصريين حيث تجاوزت اعداد المتظاهرين المحتشدين بميدان التحريري للمشاركة بجمعة نصر التورة كما اطلقوا عليها المليون ونصف مواطن مصري ممن يحبون هذا الوطن وذلك كان قبيل صلاة الجمعة التي قام بإلقاء خطبتها الشيخ / يوسف القرضاوي


وكانت الحشود المليونية إلى شوارع رمسيس وطلعت حرب وقصر النيل وقصر العيني وميدان عبد المنعم رياض في مشهد مهيب، وذلك بعد أن فاض بهم ميدان التحرير الذي امتلأ عن بكرة أبيه.

وظلت الحشود التي توافدت على الميدان من مختلف المحافظات رافعين أعلام مصر وصور الشهداء يرددون هتافات (تحيا مصر) ويرددون الأغاني الوطنية المتنوعة، فيما قامت جموع من المحتشدين بإنشاد بعض الترانيم المسيحية، تأكيدا على الوحدة الوطنية التي أسهمت في صنع الثورة ونجاحها.

وشهدت محطات مترو الأنفاق بميادين التحرير وعبد المنعم رياض ورمسيس حشودا كبيرة من المواطنين ، الذين خرجوا في سلاسل بشرية مهيبة صوب ميدان التحرير.

ومن جهتهم، قام رجال الشرطة العسكرية بتنظيم الدخول إلى الميدان ومنع دخول السيارات إلى منطقة المحتشدين، حفاظا على أمن هذه الحشود الكبيرة وحماية لها، كما لوحظ تواجد لكافة الفئات المهنية من صحفيين ومحامين وأطباء وقضاة وأساتذة الجامعات، بالإضافة إلى عدد من رجال الشرطة الذين حرصوا على مشاركة المواطنين في هذه الاحتفالات، تأكيدا على تضامنهم مع الثورة في ملحمة شعبية تاريخية.

بارجتين من ايران تطلب إذنا بالمرور من مصر

قامت باخرتين إيرانيتن بتقديم طلب إلي الجيش المصري بإذن المرور من قناة السويس ويبدو أن هناك غموضكبير حول هاتين البارجتين مما قد يوثر علي العلاقات المصرية الإسرائيلية ولكن اظن ان هذا الغموض في طريقة الي الوضوح حيث كشف مصدر مصري أن إيران تطلب فعلا إذن لمرور بارجتين علي حسب ما اكدة مصدر إيراني ولكن السلطات المصرية في وقت سابق صرحت بأنها لم تلق او ترفض اي طلب بعبور البارجتين .




كشف مسؤول مصري أن إيران تقدمت بطلب رسمي للحصول على إذن لعبور قطعتين بحريتين تابعتين لها عبر قناة السويس، في خطوة تعتبر الأولى ربما منذ اندلاع الثورة الإيرانية في العام 1979. وبات على النظام القائم حالياً في مصر أن يتخذ قراراً بشأن ذلك، وهو الأمر المرجح بحسب المسؤول المصري الذي تحدث لـCNN الخميس، ذلك أن النظام المصري مرتبط باتفاقيات كامب ديفيد، التي تمنح حق المرور للسفن الإسرائيلية ولغيرها من الدول وفقاً لاتفاقية القسطنطينية لعام 1888، التي تسمح بحرية المرور عبر القناة، رغم كونها ممراً مائياً داخلياً.
وكانت هيئة قناة السويس نفت الخميس بشكل تام صحة أنباء تحدثت عن منع مصر عبور سفينتين حربيتين إيرانيتين للقناة.
وقال المهندس أحمد المناخلى مدير إدارة التحركات بهيئة قناة السويس في تصريح للصحفيين إنه لم تعبر أي سفن حربية إيرانية القناة الخميس أو الاربعاء، موضحا أن هيئة القناة لم تتلق أصلا حتى الآن أى طلب للسماح لسفن حربية إيرانية بعبور القناة.
وأوضح المناخلي بأن سفينتين حربيتين ايرانيتين، قالت اسرائيل انهما ستعبران القناة مساء الاربعاء، لم تدخلان القناة الخميس مع القافلة اليومية للسفن المتجهة من البحر الاحمر الى البحر المتوسط.
وأمس نقلت وكالة "رويترز " للانباء عن مسئول مصري، لم تسمه، أنه تم الغاء عبور سفينتين ايرانيتين حربيتين لقناة السويس، ولم يتحدد موعد جديد للعبور.
وكان البيت الابيض اعلن ان الرئيس الاميركي باراك أوباما كان على علم بخطط ايران بأن تعبر سفينتان حربيتان ايرانيتان قناة السويس، في الوقت الذي وصفت فيه إسرائيل هذه الخطوة بأنها "استفزاز" من جانب طهران.
ويشار إلى أن وكالة أنباء فارس نقلت عن قادة في سلاح البحرية الإيراني أن السفينتين المشار إليهما هما سفينة "خرق" المخصصة لنقل الإمدادات والمساندة والتي يبلغ وزنها 33 ألف طن، والفرقاطة "الفاند"، وهما مصنوعتان في بريطانيا . وتحمل "خرق" طاقماً مكوناً من 250 بحاراً، ويمكن أن تحط على سطحها ثلاث مروحيات. أما الفرقاطة "الفاند" فهي مزودة بطوربيدات وصواريخ مضادة للسفن.

host5

Get Adobe Flash player
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger