ads

host

Free Hosting

another ads

بارجتين من ايران تطلب إذنا بالمرور من مصر

قامت باخرتين إيرانيتن بتقديم طلب إلي الجيش المصري بإذن المرور من قناة السويس ويبدو أن هناك غموضكبير حول هاتين البارجتين مما قد يوثر علي العلاقات المصرية الإسرائيلية ولكن اظن ان هذا الغموض في طريقة الي الوضوح حيث كشف مصدر مصري أن إيران تطلب فعلا إذن لمرور بارجتين علي حسب ما اكدة مصدر إيراني ولكن السلطات المصرية في وقت سابق صرحت بأنها لم تلق او ترفض اي طلب بعبور البارجتين .




كشف مسؤول مصري أن إيران تقدمت بطلب رسمي للحصول على إذن لعبور قطعتين بحريتين تابعتين لها عبر قناة السويس، في خطوة تعتبر الأولى ربما منذ اندلاع الثورة الإيرانية في العام 1979. وبات على النظام القائم حالياً في مصر أن يتخذ قراراً بشأن ذلك، وهو الأمر المرجح بحسب المسؤول المصري الذي تحدث لـCNN الخميس، ذلك أن النظام المصري مرتبط باتفاقيات كامب ديفيد، التي تمنح حق المرور للسفن الإسرائيلية ولغيرها من الدول وفقاً لاتفاقية القسطنطينية لعام 1888، التي تسمح بحرية المرور عبر القناة، رغم كونها ممراً مائياً داخلياً.
وكانت هيئة قناة السويس نفت الخميس بشكل تام صحة أنباء تحدثت عن منع مصر عبور سفينتين حربيتين إيرانيتين للقناة.
وقال المهندس أحمد المناخلى مدير إدارة التحركات بهيئة قناة السويس في تصريح للصحفيين إنه لم تعبر أي سفن حربية إيرانية القناة الخميس أو الاربعاء، موضحا أن هيئة القناة لم تتلق أصلا حتى الآن أى طلب للسماح لسفن حربية إيرانية بعبور القناة.
وأوضح المناخلي بأن سفينتين حربيتين ايرانيتين، قالت اسرائيل انهما ستعبران القناة مساء الاربعاء، لم تدخلان القناة الخميس مع القافلة اليومية للسفن المتجهة من البحر الاحمر الى البحر المتوسط.
وأمس نقلت وكالة "رويترز " للانباء عن مسئول مصري، لم تسمه، أنه تم الغاء عبور سفينتين ايرانيتين حربيتين لقناة السويس، ولم يتحدد موعد جديد للعبور.
وكان البيت الابيض اعلن ان الرئيس الاميركي باراك أوباما كان على علم بخطط ايران بأن تعبر سفينتان حربيتان ايرانيتان قناة السويس، في الوقت الذي وصفت فيه إسرائيل هذه الخطوة بأنها "استفزاز" من جانب طهران.
ويشار إلى أن وكالة أنباء فارس نقلت عن قادة في سلاح البحرية الإيراني أن السفينتين المشار إليهما هما سفينة "خرق" المخصصة لنقل الإمدادات والمساندة والتي يبلغ وزنها 33 ألف طن، والفرقاطة "الفاند"، وهما مصنوعتان في بريطانيا . وتحمل "خرق" طاقماً مكوناً من 250 بحاراً، ويمكن أن تحط على سطحها ثلاث مروحيات. أما الفرقاطة "الفاند" فهي مزودة بطوربيدات وصواريخ مضادة للسفن.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

host5

Get Adobe Flash player
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger